Saturday, May 31, 2008


مارون بغدادي
ومع بداية العام الثاني للحرب ظهرت في التلفزيون اللبناني مجموعة افلام
تسجيلية قصيرة تحمل توقيع (مارون بغدادي) القادم من السينما الروائية بعد فيلمه الأول بيروت يا بيروت) .
( ولد مارون بغدادي عام 1950في بيروت، وتوفي فيها عام 1993. قدم مارون انجازات كثيرة في المجال السينمائي ، فأخرج مجموعة افلام اغلبها بامكانات مالية بسيطة ، تتعامل مع الحدث و الموقف ، فاستطاع ان يلفت الانظار العالمية منذ افلامه الأولى.


أول أفلام مارون كانت مع (كلنا للوطن) سنة 1974 ، وهو فيلم وثائقي عن جنوب لبنان ، بعدها جاء مع فيلمه الروائي الطويل الأول (بيروت يا بيروت) سنة 1975 ، وهو من بطولة ميراي معلوف و عزت العلايلي. وقد تم تصوير هذا الفيلم قبيل الحرب اللبنانية ، وتناول موضوع الحرب قبل وقوعها.اتجه بغدادي اثناء الحرب الى التسجيلية ، كما هي حال الأغلبية ، فقدم اعمالاً متنوعة بينها (تحية الى كمال جنبلاط) سنة 1977 ، و (تسعون) سنة 1978، الذي حققه بتكليف من الحكومة اللبنانية بمناسبة الذكرى التسعين لميلاد الأديب ميخائيل نعيمة، و جاء الفيلم قصيدة بصرية هادئة متقنة.من افلامه التسجيلية أيضا (الصمود على لسان الصامدين وفي اغانيهم و حياتهم اليومية) ، (بيروت المدمرة) ، (الجنوب بخير، ماذا عنك؟) ،(كلنا للوطن) .وفي عام 1982 ، قدم بغدادي فيلمه الروائي الثاني (حروب صغيرة) ، وكان هذا المشروع هو طريقه الى العالمية. ( صورة رقم 3 ) الفيلم من بطولة ثريا خوري , نبيل اسماعيل، روجيه حوا , عصام الحج علي، و تدور أحداثه اثناء الحرب اللبنانية سنة 1975. وقد شارك هذا الفيلم في مهرجان كان 1983و مهرجانات نيويورك , ميامي , وغيرها.وفي عام 1987، قدم (الرجل المحجب) ، وهو من بطولة برنار جيروردو و ميشيل بيكولي ، وقد شارك هذا الفيلم في مهرجان البندقية و نال جائزة أفضل ممثل لبرنار جيرودو .عاد بغدادي الى الافلام التسجيلية ليقدم فيلماً تلفزيونياً طويلاً بعنوان (لبنان،بلد العسل و البخور) سنة 1988، وهو من بطولة ريشار بورينجر و روبير رينو، و نال جائزة الصليب الأحمر من مهرجان موناكو.و في عام 1989 قدم فيلم (مارات) ، وهو فيلم تلفزيوني بطولة ريشار بورينجر، ونال جائزة مهرجان فالنسيا.وفي 1990 ، قدم فيلم slowly slowly in the wind(ببطء في الريح).وفي عام 1991، قدم احد أهم أفلامه، و هو Hors La Vie (خارج الحياة) وهو فيلم روائي من بطولة بوليت جيراردو , رفيق علي أحمد , حسن فرحات , سامي حواط , حمزة نصرالله ، وهو عن مصور فرنسي يختطف و يحتفظ به كرهينة اثناء الحرب في بيروت.نال هذا الفيلم جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان 1991 وترشح للسعفة الذهبية، و نال جائزة لجنة التحكيم في مؤسسة العالم العربي وجائزة مهرجان كولوين و جائزة أفضل ممثل لإيبوليت جيراردوو تشرح بوليت جيراردو لجائزة أحسن ممثل في مهرجان سيزر في فرنسا.وفي عام 1993 قدم فيلم فتاة الهروب.

عاد بغدادي الى بيروت بعد غياب ، ليدرس امكانية تنفيذ فيلم عن لبنان تحن عنوان مؤقت(زوايا) ، لكن لم يكمله ، اذ سقط بغدادي من على درج بيت والدته و مات ، سنة 1993.

No comments: